تاريخ قطبي الكره المصريه النادي الاهلي / الزمالك

اذهب الى الأسفل

تاريخ قطبي الكره المصريه النادي الاهلي / الزمالك

مُساهمة  mmmm44556670 في الأحد يونيو 10, 2012 1:58 pm





بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده وستعينه ونستغفره ونتوب إليه واشهد إن لا اله إلا الله وان محمد رسول عليك أفضل الصلاة والسلام يا حبيبي يا رسول الله ....................................... إما بعد
زورنا الكرام أقدم أليكم هزا الموضوع


النهاردة جايب اليكم تاريخ قطبى الكرة المصرة نادى الاهلى ونادى الزمالك
ونبدا مع تاريخ النادى الاهلى








[size=24]

تاريخ النادى الاهلي


قصة الأهلي بدأت مع قصة كفاح ونضال شعب مصر في مطلع القرن العشرين وهو النضال الوطني الذي أشعله الزعيم الوطني مصطفى كامل في حماس المثقفين المصريين. وكان طلبة المدارس العليا وخريجوها هم صفوة المثقفين في مصر وأملها في التخلص من الاستعمار البريطاني.

وكان نادي طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905 بمثابة شوكة في جسد الاحتلال البريطاني لأن الزعيم الكبير مصطفى كامل يستغل هذا النادي في إشعال حماس الطلبة ضد الاحتلال، فرأت السلطات البريطانية أن تقضي عليه فساعدت في إنشاء ناد رياضي يشغل الشباب ويحولهم إلى الرياضة بعيدًا عن السياسة.

وخاب ظن الإنجليز وفشلت سياستهم، وحل النادي الأهلي محل نادي المدارس العليا وتحول كله إلى النادي الأهلي وإذ بالروح الجديدة... روح النادي الأهلي تحقق المعجزة وأصبح النادي الأهلي ناديًا وطنيًا وسياسيًا للمصريين.

فكرة تأسيس النادي الأهلي (عام 1907)

ولدت فكرة تأسيس النادي الأهلي في ذهن عمر لطفي بك الذي وجد من خلال رئاسته لنادي طلبة المدارس العليا الذي أنشئ في الثامن من شهر ديسمبر 1905 واختارته الجمعية العمومية لرئاسة النادي، وقد اعتبر أن تأسيس نادي طلبة المدارس العليا سياسيًا بالدرجة الأولى، ووجد أن هؤلاء الطلبة بحاجة إلى ناد رياضي يجمعهم لتمضية وقت الفراغ وممارسة الرياضة.

صاحب فكرة تأسيس الأهلي
(عمر لطفي بك)
ولد بالإسكندرية عام 1867م وهو أحد مؤسسي النادي الأهلي وعضو اللجنة الإدارية العليا في الفترة من 24/4/1907 إلى 1911 وكان وكيلاً لمدرسة الحقوق وعمره (38 عامًا) وصديقًا للزعيم مصطفى كامل.
وقام بعرض فكرة إنشاء النادي على مجموعة من أصدقائه وتحمسوا للفكرة. وتوفي لرحمة الله عام 1911.

اقتراح اسم النادي الأهلي:
أول من اقترح اسم النادي الأهلي للرياضة البدنية هو / أمين سامي باشاـ وكان ذلك في 25 فبراير 1908.

لماذا سمي النادي الأهلي بهذا الاسم؟
سمي الأهلي بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة لطبة المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال الانجليزي، ولذلك نشأ وطنيًا مصريًا للم شمل هؤلاء الطلبة، وسمي بالأهلي لما تحويه الكلمة من صفة الوطنية ومن ترجمة كلمة "National" (ناشيونال)، أي الوطني.
الزعيم مصطفى كامل الحزب الوطني، وقرر الحاضرون للتأسيس تكوني شركة رأسمالها "خمسة آلاف جنيه مصري" على شكل ألف سهم وقيمة السهم الواحد خمسة جنيهات.
ويعتبر النادي الأهلي أول ناد للمصريين في مصر. وتأسس في أوائل القرن العشرين في وقت كانت مصر تحت وطأة الاحتلال البريطاني.

أول رئيس للنادي الأهلي:
اختارت اللجنة الإدارية العليا (مجلس الإدارة) مستر/ متشل أنس (الانجليزي) كأول رئيس للنادي الأهلي وذلك للاستفادة من نفوذه لدى سلطات الاحتلال لتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادي من قبل الحكومة، وأصبح هو أول رئيس للنادي الأهلي واستمر رئيسًا حتى يوم 2 أبريل 1908.

أول اجتماع رسمي للجنة الإدارية العليا للأهلي:
عقد أول اجتماع في 24 أبريل 1907، واجتمعت اللجنة في الخامسة والنصف مساءً بمنزل مستر / متشل أنس بالجيزة برئاسته وعضوية إدريس راغب بك وأصحاب السعادة إسماعيل سري باشا وأمين سامي باشا وعمر لطفي بك ومحمد أفندي شريف سكرتيرًا. الاجتماع الثاني للجنة الإدارية العليا للأهلي:
الاجتماع الثاني للجنة الإدارية العليا للأهلي:
وطرح إسماعيل سري باشا الرسم الذي صممه للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندسًا معماريًا.
وفي نفس الجلسة عرض عمر لطفي بك عقد الشركة.

شركة النادي الأهلي للألعاب الرياضية:
وافق المجتمعون من المؤسسين على إنشاء الشركة وهي شركة مدنية باسم "النادي الأهلي للألعاب الرياضية".
الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادي الأهلي:
وضع عمر لطفي بك الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادي الأهلي ووقع عليه مجموعة المؤسسين، وقد طرحت أسهم شركة تأسيس النادي الأهلي للاكتتاب العام في 26 مايو 1907 وكانت قيمة السهم خمسة جنيهات.

الاحتياجات المالية لبناء النادي:
عقدت اللجنة الإدارية العليا للنادي الأهلي للألعاب الرياضية اجتماعًا في 13 يونيو 1907 لبحث الاحتياجات المالية اللازمة واقترح سعادة إسماعيل سري باشا أن المصروفات اللازمة للنادي
وفي هذه الجلسة تقرر نقل حسابات النادي من البنك المصري إلى البنك الأهلي وتودع فيه باسم النادي كل أقساط الاكتتاب وتعيين شركة محاسبة لحسابات النادي وهي شركة أجنبية اسمها "راسيل كوررويت".
وقد كان هدف شركة النادي الأهلي عند تأسيسها جمع مبلغ 5000 جنيه إلا أنه تم جمع 3165 جنيه على مدى عام ولم يكن المبلغ كافيًا مما دفع النادي إلى الاقتراض، فتم عمل قرض قدره 1000 جنيه من البنك الأهلي في مارس 1908 بضمان عمر سلطان بك وإدريس راغب وطلعت حرب بك.

أرض النادي الأهلي:
في 19 يونيو 1907 تسلم الجيل الأول من أبناء النادي الأهلي الأرض وذلك من مصلحة أملاك الدولة ومساحتها أربعة أفدنة وثمانية قراريط وسبعة عشر سهمًا حصل عليها المؤسسون بإيجار رمزي قدره قرش صاغ واحد سنويًا ولمدة عشر سنوات. وكانت هذه الأرض هي اللبنة الأولى التي رسمت عليها خريطة النادي الأهلي واختير بدلاً منه عزيز عزت باشا رئيسًا للجنة الإدارية العليا للنادي ليكون الرئيس الثاني. وقد غادر مستر / متشل أنس القاهرة بعد ذلك عائدًا لبلاده ليتسلم مهام منصبه الجديد كمستشارًا للسفارة البريطانية بواشنطن.

الإعلان عن افتتاح النادي:
قررت اللجنة الإدارية العليا في جلساتها في 17 ديسمبر 1908 الإعلان عن قرب افتتاح النادي بدءًا من الأول من يناير 1909 ووزعت استمارات الاشتراكات في نادي طلبة المدارس العليا ومكتب عمر لطفي، وصحيفتي اللواء والمؤيد وذلك لارتباط الأهلي بالطلبة وارتباطه بالحزب الوطني ومصطفى كامل.

حفل افتتاح النادي الأهلي
أقيم حفل الافتتاح في 26 فبراير 1909، وكان الافتتاح الرسمي للنادي في المبنى الرئيسي للأهلي، وقد حضر الحفل مستر / متشل أنس أول رئيس للنادي رغم استقالته وسفره.

دخول الكهرباء للنادي:
دخلت الكهرباء للنادي الأهلي عام 1922 وكان ذلك واحدًا من مشروعات الأهلي الكبيرة، حيث كان النادي يضاء بالفوانيس وطرقاته وحديقته تضاء بالغاز منذ تأسيسه حتى دخول الكهرباء، وتكلف دخول الكهرباء بدلاً من الغاز 52 جنيهًا، واحتفل الأعضاء احتفالاً كبيرًا بدخول الكهرباء.

صالة راتب:
تقدمت أسرة راتب في عام 1923 برغبتها في بناء صالة كبرى وغرفة لخلع الملابس على نفقتها في ذلك الوقت وبتكلفة إجمالية 400 جنيه وسميت بـ (صالة راتب) وما زالت آثارها باقية حتى اليوم، وكانت الصالة صالونًا للاجتماعات واللقاءات الأسرية داخل النادي وأقيمت بها حفلات الأسرة المالكة.


طرد الأجانب من عضوية النادي:

قرر الأهلي في جمعيته العمومية في 4 يناير 1924 طرد الأجانب من عضوية النادي وقصرها على المصريين.

تخليص النادي نهائيًا من الأجانب:
صدر قرار جرئ من الجمعية العمومية للنادي عام 1925 في جلسة غير عادية بألا يقبل النادي في عضويته إلا المصريين.

وضع النادي تحت رعاية الملك فؤاد:
في 8 يناير 1929 أصبح النادي الأهلي تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك فؤاد في عهد جعفر ولي باشا رئيس النادي.

حكاية لون فانلة الأهلي:

كان الزي الرسمي لفرق كرة القدم بالأهلي هو الفانلة الحمراء والشورت الأبيض. وترجع قصة هذا اللون إلى سنة 1911 وكانت الفانلة مخططة طوليًا باللون الأحمر والأبيض ثم طورت الفانلات نصفها أحمر ونصفها أبيض طوليًا، وأخيرًا استقر على اللون الأحمر لأنه لون العلم المصري وقد كان هو العلم العثماني في فترة حكم الخديوي عباس حلمي الثاني في ذلك الوقت واللون الأبيض هو لون الهلال والنجوم.

تعيين كاتب بالأهلي:
بجلسة 23 فبراير 1914 برئاسة صاحب السعادة عزيز عزت باشا وبحضور طلعت بك حرب وسعادة أحمد شفيق باشا. قررت اللجنة تعيين كاتب بمرتب اثنين جنيه. وكذا تبرع سعادة عزيز عزت باشا رئيس النادي بمبلغ ثلاثة جنيهات افرنكية لمساعدة أعضاء تيم كرة القدم في ثمن القمصان المشتراه لهم من انجلترا.

شعار الأهلي قديمًا:
صمم شعار النادي الأهلي في 3 نوفمبر 1917 وكان من تصميم محمد شريف صبري بك عضو النادي وخال الملك فاروق.
وكان الشعار مزينًا بتاج الملك وهو رمز الحكم في الطرف الأعلى وفي الطرف .

المباني

حمام سباحة الأهلي:
أنشئ حمام السباحة بالنادي الأهلي بالجزيرة عام 1945 وهو ثاني المشروعات العملاقة في تاريخ الأهلي والذي أخذ جهدًا ووقتًا ومالاً.

ملاعب الاسكواش:
تم بناء ملاعب جديدة للأسكواش عام 1947، ومن أبرز لاعبي الأهلي في هذه

المبنى الجماعي:
بدأت فكرة إنشاء المبنى الاجتماعي بالنادي الأهلي وصاحب هذه الفكرة هو عضو النادي محرم باشا سنة 1954، وقد افتتح المبنى في 14 ديسمبر 1968.

تعديل اسم الأهلي إلى "النادي الأهلي للرياضة البدنية":

عدلت الجمعية العمومية للنادي في جلسة غير عادية في 15 مارس 1940 بعض المواد في لائحة النظام الأساسي للنادي منها:
"أن يسمى "النادي الأهلي للرياضة البدنية". وذلك لأن الرياضة أهم وأشمل من الألعاب الرياضية".

كابتن الأهلي:
منح لقب "كابتن النادي" إلى حضرة الأستاذ محمود مختار "التتش" نظرًا للخدمات الجليلة التي قدمها حضرته للنادي بصفة خاصة وللرياضة بصفة عامة على أن يكون من اختصاصه رفع تقارير نصف شهرية بملحوظاته عن الألعاب المختلفة بالنادي وما يراه من اقتراحات بشأنها. وذلك بجلسة اللجنة العليا في 17 أكتوبر 1940.

سيدة الغناء العربي في حفلات الأهلي:
كانت أم كلثوم نجمة حفلات الأهلي في الأربعينات والخمسينات، وكانت هي سيدة الغناء العربي، ورغم أن النادي الأهلي يستفيد بالدخل للصرف على بعض أوجه نشاطه فإنه كان أحيانًا يساهم بهذا الدخل في مشروعات خيرية مثل مشروع يوم المستشفيات عام 1943، حيث تبرع بدخل حفل أم كلثوم بعد استقطاع المصروفات وكانت مائتي جنيه حيث كان دخل حفلات أم كلثوم يتجاوز الألف جنيه في الخمسينات ونظرًا لمكانة النادي الأهلي ومكانة أم كلثوم كان الملك فاروق يحضر حفلات النادي.

حفل أم كلثوم بالأهلي ومنحها وسام الكمال:
أقام الأهلي حفل عيد الفطر المبارك عام 1946 وكانت أم كلثوم هي نجمة الحفل وحضرها الملك فاروق وأنعم عليها بوسام الكمال عند حضوره للحفلة. وكان الكاتب الكبير مصطفى أمين عضو مجلس الإدارة قد أقنع الملك فاروق بالحضور للحفلة.

نقاط تحول


فكرة مقر جديد للأهلي:
طرح صلاح دسوقي رئيس النادي الأهلي في 28 يونيو 1965 فكرة البحث عن مقر جديد للأهلي ووسيلة سريعة لإنشاء فروع للنادي ومقار جديدة في أنحاء الجمهورية حث أصبح من المتعذر إضافة مساحات جديدة بسبب إحاطة النادي بالمباني العامة.

إقالة عبود باشا رئيس الأهلي:
أقيل أحمد عبود باشا رئيس النادي الأهلي بعد عام من زيارة جمال عبد الناصر للنادي الأهلي في عام 1961 بسبب قوانين يوليو الاشتراكية التي صدرت في 1961.

تعيين الفريق أول مرتجى رئيسًا للأهلي:
صدر قرار المشير عبد الحكيم عامر في 15 ديسمبر 1965 بتعيين الفريق أول/ عبد المحسن كامل مرتجى رئيسًا للنادي الأهلي وظل بها حتى 1967.

توقف النشاط الرياضي:
توقف النشاط الرياضي بالأهلي في يونيو 1967، وفي 5 أغسطس من نفس العام بدأ النادي في تدريب أعضائه عسكريًا.

المقر الرئيسي للأهلي:
تم الانتهاء من إنشاء المقر الرئيسي للنادي الأهلي وتم افتتاح مبنى (كلوب هاوس) أو مبنى مجلس إدارة الأهلي في 14 ديسمبر 1968 وقام بافتتاحه وزير الشباب (صفى الدين أبو العز).

إذاعة مباريات الكرة:
بدأت الإذاعة المصرية في نقل مباريات كرة القدم على الهواء مباشرة عام 1934، وكان الأهلي يتقاضى 75 جنيهًا نظير نقل المباراة.

الحداد على وفاة الملك فؤاد:
في 4 ديسمبر 1936 أثناء جلسة الجمعية العمومية وقف الحاضرون خمسة دقائق حدادًا على وفاة المغفور له جلالة الملك فؤاد.
وفي نفس الجلسة زف سكرتير النادي للجمعية العمومية بشرى ما تضمنته إرادة حضرة صاحب الجلالة الملك فاروق بشمول النادي بالرعاية العالية وقد وقف الأعضاء وهتفوا بحياة الملك ثلاثًا.

المشاركة في البطولات الأفريقية:
أول مشاركة للأهلي في البطولات الأفريقية كانت بعد موافقة مجلس الإدارة وكانت بدايتها في مسابقة بطولة أفريقيا لأبطال الدوري عام 1976.








أنه حقا نادى القرن بكل ما تحمله الكلمة من معانى كثيرة
حقق العديد من البطولات والألقاب وكلها مستحقه
حطم كل الأرقام القياسية
حقق الكثير والكثير من الإنجازات
إنه النادى الأهلى


أقدم لكل عشاق ومشجعى النادى الأهلى جميع الأرقام القياسية التي حققها النادى الأهلى على مدار العصور


أستمتعوا بالأرقام القياسية وتأكدوا أن النادى الذي تشجعوه هو نادى القرن عن جدارة وإستحقاق
صاحب 105 بطولة




نادى الستة
====


ضرب الاهلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بنصف دستة اهداف في بطولة الدوري
----------------------------------
موسم 1945-1946: فاز على الاسماعيلى 6-0
موسم 1955-1956: فاز الاهلي على الترسانة 6/1
موسم 1956-1957: فاز على السكة الحديد 6/0
موسم 1957-1958: فاز على المنصورة 6/1
موسم 1957-1958:فاز على الاسماعيلى 8/0 و7 اهداف للمايسترو
موسم 1958-1959: فاز على السكة الحديد 6/1
موسم 63-1964: فاز على بني سويف 6/2
موسم 1975-1976: تحقق الفوز بالستة 4 مرات
فاز على مصنع 36 مرتين 6/0
وفاز على المنيا 6/0
وفاز على طنطا 6/0
موسم 82-1983: فاز على الاوليمبي 6/0
موسم 95-1996: فاز على الالومنيوم 6/1
موسم 1996/1997: فاز على الاسماعيلي 6/0
موسم 200/2001: فاز على الترسانة 6/0
موسم 2001/2002: فاز على الزمالك في مباراة تاريخية 6/1
موسم 2002-2003 : فاز على المقاولين 6/2
فى موسم 2003-2004: فاز على الكروم 6/1
موسم 2004-2005: فاز على الاسماعيلى 6-0
موسم 2005-2006 فاز على الاتحاد السكندرى 6-0



عدد فوز الاهلى على الزمالك بالاربعة
==============


اولا : الدورى العام
-------------


1- موسم 53/54 فاز الاهلى على الزمالك فى الدور الثانى بنتيجة 4 / 2
2- موسم 60/61 فاز الاهلى على الزمالك 4 / 1 فى الدور الاول
3- موسم 2004/2005 فاز الاهلى على الزمالك 4/2 فى الدور الاول


ثانيا : كاس مصر
------------


1- فى نهائى الكاس موسم 30/31 فاز الاهلى على الزمالك 4/ 1 فى النهائى
2- فى نهائى موسم 52 /53 فاز الاهلى على الزمالك 4/ 1
3- فى نهائى 77/78 فاز الاهلى على الزمالك 4 /2
4- فى نهائى 2006/2007 فاز الأهلى على الزمالك 4/3


وللعلم لم يفز الزمالك على الاهلى طوال تاريخة باى اربعة

الأهلي أكثر الفرق الافريقية فوزا بكأس أبطال رابطة الأبطال الأفريقى
فاز بها 6 مرات





الأهلي أكثر الفرق الافريقية فوزا بكأس أبطال الكأس
وفاز بيها 4 مرات أعوام 1984 و1985 و1986 و1993
-------------------------------------------
الأهلي النادي الافريقي الوحيد اللي فاز بأربع بطولات قارية متتالية
كأس أبطال الكأس 1984 و1985 و1986 وبطولة أبطال الدوري 1987
-------------------------------------------
الأهلي النادي الافريقي الوحيد اللي صعد لنهائي البطولات الافريقية 6 مرات متتالية
--------------------------------
نهائي بطولة أبطال الدوري 1982 وفاز بيها
نهائي بطولة أبطال الدوري 1983 وخسرها
نهائي بطولة أبطال الكأس 1984 وفاز بيها
نهائي بطولة أبطال الكأس 1985 وفاز بيها
نهائي بطولة أبطال الكأس 1986 وفاز بيها
نهائي بطولة أبطال الدوري 1987 وفاز بيها

--------------------------------------------


الاهلى صاحب الـ 105 بطولة - رقم قياسى فريد


البطولات
===


منذ تأسيسه وحتى الآن.. حصد النادي الأهلي 105 بطولة مختلفة بيانها كالتالي: الدوري العام

فاز الأهلي بالبطولة 33 مرة أعوام:
1948/1949، 1949/1950، 1950/1951، 1952/1953، 1953/1954، 1955/1956، 1956/1957، 1957/1958، 1958/1959، 1960/1961، 1961/1962، 1974،1975، 1975/1976، 1976/1977، 1978/1979، 1979/1980، 1980/1981، 1981/1982، 1984/1985، 1985،1986، 1986/1987، 1988/1989، 1993/1994، 1994/1995، 1995/1996، 1996/1997، 1997/1998، 1998/1999، 1999/2000، 2004/2005، 2005/2006، 2006/2007، 2007/2008
كأس مصر
فاز الأهلي بالبطولة 35 مرة أعوام:
1923/1924، 1924/1925، 1926/1927، 1927/1928، 1929/1930، 1930/1931، 1936/1937، 1939/1940، 1941/1942، 1944/1945، 1945/1946، 1946/1947، 1948/1949، 1949/1950، 1950/1951، 1952/1953، 1955/1956، 1960/1961، 1965/1966، 1977/1978، 1980/1981، 1982/1983، 1983/1984، 1984/1985، 1988/1989، 1990/1991، 1991/1992، 1992/1993، 1995/1996، 2000/2001، 2002/2003، 2005/2006، 2006/2007
وأقتسم الأهلي كأس البطولة مع الزمالك مرتان عامي: (1942/1943، 1957/1958) كأس السوبر المصرية
فاز الأهلي بالبطولة 5 مرات أعوام:
2003، 2005، 2006، 2007، 2008
دوري أبطال أفريقيا
فاز الأهلي بالبطولة 6 مرات أعوام:
1982، 1987، 2001، 2005، 2006,
2008
كأس الكؤوس الأفريقية
فاز الأهلي بالبطولة 4 مرات أعوام:
1984، 1985، 1986، 1993
كأس السوبر الأفريقية
فاز الأهلي بالبطولة 3 مرات أعوام:
2002، 2006، 2007
البطولة العربية أبطال الدوري
فاز الأهلي بالبطولة مرة واحدة عام (1996)
البطولة العربية أبطال الكأس فاز الأهلي بالبطولة مرة واحدة عام (1995) كأس النخبة العربية
فاز الأهلي بالبطولة مرتان عامي:
(1997، 1998)
الكأس الأفروآسيوية فاز الأهلي بالبطولة مرة واحدة عام (1989) كأس الجمهورية العربية المتحدة
فاز الأهلي بالبطولة مرة واحدة عام (1961) كأس الاتحاد التنشيطية
فاز الأهلي بالبطولة مرة واحدة عام (1989)
دوري منطقة القاهرة
فاز الأهلي بالبطولة 5 مرات أعوام:
1939، 1942، 1943، 1948، 1950
كأس السلطان فاز الأهلي بالبطولة 7 مرات أعوام:
1923، 1925، 1926، 1927، 1929، 1931، 1938

--------------------------------------------


الاهلى هو صاحب الرقم القياسى فى الفوز ببطولة الدورى 33 بطولة والثانى على العالم بعد فريق رينجرز الإسكتلندي وحصل على 50 بطوله


---------------------------------------


الاهلى هو صاحب الرقم القياسى فى الفوز بالدورى لسنوات متتالية -سبع سنوات متتالية (1993/1994 حتى 1999/2000).


الاهلى هو صاحب الرقم القياسى فى الفوز ببطولة الكاس لسنوات متتالية - اربع مرات متتالية(1980/1981 حتى 1984/1985).


الاهلى هو صاحب الرقم القياسى فى الفوز ببطولة ابطال الكاس الافريقية لسنوات متتالية - ثلاث سنوات (1984-1985-1986).




الاهلى هو صاحب الرقم القياسى فى الحصول على بطولات دوليه وعددها 18 بطوله وريال مدريد ثانى ب 14 بطوله


الاهلى صاحب الرقم القياسى مع ريال مدريد فى الحصول على جميع البطولات القاريه التى لعب فيها بأستثناء كاس الاتحاد الافريقى ونظيره فى ريال مدريد كاس الاتحاد الاوروبى


----------------------------------------------


أكثر الأندية حصولا على لقب أحسن هجوم بالدورى العام 25 مرة
أكثر الأندية حصولا على لقب أحسن دفاع بالدورى 28 مرة


---------------------------------------------


عدم الهزيمة خلال موسم كامل 6 مرات (مواسم 1975/1976 - 1978/1979 -1985/1986 -1998/1999 -2004/2005. 2005 -2006 )


--------------------------------------------------------------------------
اقل الفرق دخل مرماها اهداف - فى موسم 1975/76 أستطاع الأهلى أن يسجل إنجازا فى هذا الموسم بحيث ( دخل مرماه هدفان فقط فى 23 مباراة )


-------------------------------------------
الاهلى هو صاحب الرقم القياسى فى احراز الدورى بفارق نقاط عن اقرب منافسية و كان 24 نقطة موسم 1998/1999 وايضا موسم 2004/2005 وكان 31 نقطه


-------------------------------------------
الاهلى هو صاحب الرقم القياسى فى الجمع بين بطولتى الدورى و الكاس 13 مرة فى المواسم التالية:


1948/1949
1949/1950
1950/1951
1952/1953
1955/1956
1957/1958
1960/1961
1980/1981
1984/1985
1988/1989
1995/1996
2005/2006
2006/2007
------------------------------------------
الاهلى صاحب الرقم القياسى فى عدد لاعبية الذين اختيروا كافضل لاعبين فى افريقيا (يتم اختيار افضل 11 لاعب و تكوين فريق متكامل بعد نهاية كل بطولة كاس امم و هذا النظام متبع فى افريقيا منذ 1968) و الاهلى هو صاحب اليد العليا بلاعبية الذين تم اختيارهم 19 مرة فى مقابل 5 مرات للزمالك و 2 للاسماعيلى و مرة للمحلة و مرة للمقاولين و مرة للبلدية
و نسبة لاعبى الاهلى المختارين تشكل حوالى 60% من لاعبى مصر فى مقابل 22% للاعبى الزمالك
و يشكل لاعبى الاهلى نسبة 8% من اجمالى كل لاعبى افريقيا المختارين فى خلال 19 بطولة
و لاعبين الاهلى الذين تم اخيتارهم كالاتى:
1970
هانى مصطفى - افضل باك شمال
1974
هانى مصطفى - افضل باك شمال
1976
مصطفى يونس -افضل ليبرو
1980
ماهر همام - افضل باك يمين
محمود الخطيب - افضل مهاجم
1984
طاهر ابو زيد - افضل جناح ايسر
1986
ربيع ياسين - افضل باك شمال
طاهر ابو زيد - افضل جناح ايسر
مصطفى عبده - افضل جناح ايمن
مجدى عبد الغنى - افضل هاف دفندر
1992
هانى رمزى -افضل ليبرو
1994
ياسر ريان - افضل جناح ايمن
1998
محمد عمارة -افضل باك شمال
حسام حسن - احسن مهاجم
2000
محمد عمارة -افضل باك شمال
2002
هانى رمزى - افضل هاف ديفندر
2006
عصام الحضرى - افضل حارس مرمى
محمد ابو تريكه -افضل وسط مهاجم
--------------------------------------------


الاهلى صاحب الرقم القياسى فى المشاركات الافريقية و هو 25 مشاركة كانت كالاتى:



كاس ابطال الدورى
=======
21
مشاركة
وصل للنهائى 8 مرات (6 مرات البطل - مرتين خسر فى النهائى)
الدور قبل النهائى مرتين
الدور ربع النهائى 7 مرات
خروج من الادوار الاولى 4 مرات
--------



كاس ابطال الكاس
=======


5 مشاركات
وصل للنهائى 4 مرات و احرز فيهم جميعا الكاس
الدور ربع النهائى مرة واحدة
------------



كاس الاتحاد الافريقي
========


مشاركة واحدة و الخروج من الدور ربع النهائى
-------------



كأس السوبر الافريقى
========
لعب مباريتان وفاز بهما عام 2003-2006 - 2007
ومحتفظ بها مدى الحياااااااه
-------------------------------- ---------------------------


لاعب النادى الاهلى ومنتخب مصر محمود الخطيب والكرة الذهبية 1983 احسن لاعب فى افريقيا
وكمان هو صاحب الرقم القياسى فى احراز الاهداف فى البطولات الافريقية برصيد37 هدف
احرزهم خلال 49 مباراة
--------------------------------
لاعب الاهلي هادي خشبة
شارك في 450 مباراه تقريبا
و ده رقم قياسي في مشاركة لاعب مع ناديه
و ما فيش زي الرقم ده في مصر وعلى فكره هادى حصل مع الاهلى على 23 بطوله
--------------------------------
إحتفظ إكرامي حارس مرمي النادي الأهلي ومنتخب مصر العملاق والملقب بأسد أفريقيا بشباكة نظيفة خالية من الأهداف لمدة 900 دقيقة وهي تمثل 10 مباريات كاملة وذلك في موسم 1974/1975 وأطلقت علي شبكة مرماة في هذا الوقت " الشبكة العذراء "
-------------------------
الاهلى هو صاحب الرقم القياسى فى احراز الاهداف فى موسم واحد و هو 69 هدف تم احرازهم فى 34 مباراة بنسبة 2.03 هدف فى المباراة و تم تحقيق هذا الانجاز فى موسم 1974/1975
-------------------------------------------------------------------------------
الاهلى هو صاحب الرقم القياسى فى نسبة الفوز فى موسم واحد و كانت 24 انتصار من26 مباراة و حقق الاهلى هذا الانجاز فى موسم 2004-2005
----------------------
يحتفظ الاهلى بالرقم القياسى للوصول لنهائى كاس مصر و هو 44 نهائى من اجمالى 73 بطولة بنسبة 59%و قد احرز الاهلى 33 بطولة(وهو رقم قياسى ايضا) و خسر فى النهائى عشر مرات
----------------------------


النادى الاهلى هو الفريق الوحيد الذى حصل على اكثر من 70 نقطه فى الدورى العام
--------------------------------------------------
اعتقد ان من ارقام الاهلى القياسيه انه صاحب اكبر عدد جمهور فى الحضور فى تاريخ الكره المصره وهو حضور عدد121 الف متفرج فى نهائى افريقيا اما كتوكو الغانى واللى فاز بيها الاهلى خارج ارضه
----------------------
عماد متعب اصغر هداف للدورى المصرى منذ بدء المسابقه عام 1948 فى موسم 2004-2005
------------------------------------------
الاهلى احرز نسبة 100% فى الفوز خارج ملعبة موسم 2004-2005 و هى نسبة لم تتحقق من قبل
-------------------------------------------


الفرق بين الاهلى والزمالك 38 نقطه فى موسم 2004-2005 وهو رقم لم يحصل من قبل



واخيرااا وليس اخرا
النادى الاهلى هو النادى الوحيد فى العالم
الذى يصل لكاس العالم للانديه
ثلاث مرات



روساء النادى

الاسم : ميشيل أنس

24/4/1907 - 2/4/1908




الاسم : عزيز عزت باشا

2/4/1908 - 9/2/1916




الاسم : عبد الخالق باشا

9/2/1916 - 14/2/1924




الاسم : جعفر والي باشا

14/2/1924 - 17/7/1940
3/2/1941 - 2/1/1944





الاسم : محمد طاهر باشا

17/7/1940 - 2/2/1921




الاسم : أحمد حسنين باشا

3/1/1944 - 19/2/1946




الاسم : أحمد عبود باشا

19/2/1946 - 19/12/1961



الاسم : صلاح الدين الدسوقي الشيشتاوي

19/12/1961 - 12/7/1967



الاسم : د.إبراهيم كامل الوكيل

13/7/1967 - 18/11/1972




الاسم : عبدالمحسن كامل مرتجي

18/11/1972 - 15/12/1980



الاسم : محمد عبده صالح الوحش

16/12/1988 - 6/2/1992



الاسم : محمد صالح سليم

12/12/1980 - 16/12/1988
7/2/1992 - 5/2002



الاسم : حسن حمدي

5/2002




كابتن الأهلي:
منح لقب "كابتن النادي" إلى حضرة الأستاذ محمود مختار "التتش" نظرًا للخدمات الجليلة التي قدمها حضرته للنادي بصفة خاصة وللرياضة بصفة عامة على أن يكون من اختصاصه رفع تقارير نصف شهرية بملحوظاته عن الألعاب المختلفة بالنادي وما يراه من اقتراحات بشأنها. وذلك بجلسة اللجنة العليا في 17 أكتوبر 1940.


سيدة الغناء العربي في حفلات الأهلي:
كانت أم كلثوم نجمة حفلات الأهلي في الأربعينات والخمسينات، وكانت هي سيدة الغناء العربي، ورغم أن النادي الأهلي يستفيد بالدخل للصرف على بعض أوجه نشاطه فإنه كان أحيانًا يساهم بهذا الدخل في مشروعات خيرية مثل مشروع يوم المستشفيات عام 1943، حيث تبرع بدخل حفل أم كلثوم بعد استقطاع المصروفات وكانت مائتي جنيه حيث كان دخل حفلات أم كلثوم يتجاوز الألف جنيه في الخمسينات ونظرًا لمكانة النادي الأهلي ومكانة أم كلثوم كان الملك فاروق يحضر حفلات النادي.



حفل أم كلثوم بالأهلي ومنحها وسام الكمال:
أقام الأهلي حفل عيد الفطر المبارك عام 1946 وكانت أم كلثوم هي نجمة الحفل وحضرها الملك فاروق وأنعم عليها بوسام الكمال عند حضوره للحفلة. وكان الكاتب الكبير مصطفى أمين عضو مجلس الإدارة قد أقنع الملك فاروق بالحضور للحفلة



جمال عبد الناصر رئيسًا شرفيًا للأهلي:

أعلن الرئيس جمال عبد الناصر قبوله الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي في 17 يناير سنة 1956 تقديرًا للدور الوطني الذي لعبه الأهلي في مساندة الثورة وتدريب الفدائيين.



جمال عبد الناصر في زيارة الأهلي:
قام جمال عبد الناصر في شهر أكتوبر 1960 بزيارة النادي الأهلي، وصحب معه ملك أفغانستان لمشاهدة مباراة دولية في الهوكي أقيمت على ملعب النادي وكان وقتها الاقتصادي الكبير أحمد عبود باشا رئيسًا للأهلي.

إدارات النادي


كان منصب أمين الصندوق ينتخب بمعرفة مجلس إدارة اللجنة العليا واستحدث في 25/2/1908 وتم ترشيح محمد دولار بك. وعندما تم تنقيح القانون بجلسة اللجنة العليا في 29 ديسمبر 1916 وأصبح من اختصاص الجمعية العمومية (المادة 22 من قانون النادي) بان ينتخب أمين الصندوق من بين ثلاث

م الاسم التاريخ
1 محمد على دولار بك 25/2/08
2 عبد المجيد عمر بك 23/2/14
3 فؤاد أباظة بك 6/2/19
4 محمد شرمي بك 19/3/20
5 رياض شوقي أفندي 24/11/22
6 النبل/ سعيد داود 23/1/25
7 رياض شوقي أفندي 25/11/27
8 محمود بدر الدين 30 /11/34
9 رياض شوقي 4/12/36
10 محمد فكري أباظة 20/10/43
11 د. محمود بدوي/ 6/12/43
12 الشيتي 8/11/44
13 عباس حلمي الغمراوي 26/11/47
14 محمد منير رؤوف 3/11/48
15 عبد المنعم وهبي 8/11/54
16 يوسف عز الدين 20/9/55
17 أمين أبو هيف 25/11/55
18 عبد المنعم وهبي
19 عبد العزيز تامر
20 كمال الدين حافظ
21 محمود رأفت
22 كمال الدين حافظ
23 طلعت عبد الحميد
24 طلعت عبد الحميد
25 طلعت عبد الحميد
26 أحمد زكي عبد الهادي
27 أحمد زكي عبد الهادي
28 حسن حمدي
29 محمد أحمد عبده
30 محمد أحمد عبده
31 محمد أحمد عبده
32 إبراهيم المعلم
33 محمود الخطيب
34 محمود باجنيد


سكرتيرو النادي ومديرو النادي
اقترح عمر لطفي بك صاحب فكرة إنشاء النادي الأهلي وعضو اللجنة العليا تعيين سكرتير للنادي بدون أجر علاوة على سكرتير اللجنة وذلك بجلسة 25 فبراير 1908. وتم العمل بتعيين سكرتير فخري من أعضاء مجلس الإدارة بصفة مؤقتة وتم العمل على تعيين مديرًا للنادي بمرتب اعتبارًا من 1/2/72..

سكرتيرو النادي ومديرو النادي اعتبارًا من 1907 ـ حتى 2004

الاسم المنصب من الي
محمد شريف بك سكرتير النادي 24/7/1907 31/12/1910
أحمد فؤاد أنور سكرتير النادي 1/12/1910 3/12/1920
فؤاد أباظة سكرتير النادي 3/12/1920 4/11/1922
محمد صبحي الأتربي سكرتير النادي 4/11/1922 4/11/1924
السيد داود راتب سكرتير النادي 4/11/1924 18/1/1924
د. عبد السلام الحمامصي سكرتير النادي 18/1/1924 15/6/1944
مراد فهمي حسين سكرتير النادي 15/6/1944 9/11/1946
محمد علي رسمي سكرتير النادي 9/11/1946 25/8/1955
عبد العزيز تامر سكرتير النادي 17/1/1949 22/11/1950
عقيد/ محمود إبراهيم لاشين سكرتير النادي 1/2/1962 1/1/1963
لوا بحري/ حسين محمد توفيق سكرتير النادي 2/2/1953 2/2/1955
أمين شعير سكرتير النادي 25/8/1955 3/12/1955
عبد الرحمن همام سكرتير النادي 4/12/1955 1/1/1956
مقدم/ حسني السيد سكرتير النادي 1/1/1956 8/2/1956
محمد شميس سكرتير النادي 12/6/1956 4/10/1957
مهندس/ عثمان رمضان رجب سكرتير النادي 14/10/1957 15/12/1959
عبد العزيز تامر سكرتير النادي 18/3/1960 1/2/1962
عقيد/ محمود إبراهيم لاشين سكرتير النادي 1/2/1962 1/1/1963
عبد الوهاب الشريعي سكرتير النادي 12/2/1963 25/4/1963
أمين شعير سكرتير النادي 12/6/1963 3/1/1972
طلعت عبد الحميد سكرتير النادي 19/1/1972 30/1/1972
عبد القادر رجب سكرتير النادي 1/2/1972 30/6/1972
طلعت عبد الحميد مدير عام 19/1/1972 30/1/1972
لواء طيار/ محمد سعيد توفيق مدير عام 1/7/1972 25/11/1973
نعمان صبري مدير عام 19/12/1973 30/10/1975
أمين شعير مدير عام 1/11/1975 30/7/1981
طلعت عبد الحميد سكرتير فخري 15/8/1981 23/11/1981
لواء/ ممدوح عبد الحكيم مدير عام 22/12/1981 15/3/1984
محمود أحمد محرم مدير عام 1984 30/10/1975
أنور صالح محمد مدير عام 1988 1990
محرم الراغب سكرتير فخري 19/3/1990 30/4/1990
لواء/ عاطف رزق مدير النادي 1990 1992
لواء/ مصطفى منيب مدير النادي 1992 1992
مهندس/ عدلي القيعي مدير النادي 1992 1998
لواء/ ممدوح عبد الحكيم مدير النادي 1998 2001
محرم الراغب مدير النادي 2001 2004



والان مع تاريخ ثانى قطبى الكرة المصرية نادى الزمالك









التاريخ العظيم للنادي
نادى الزمالك من القلاع الرياضية الراسخة ليس في مصر وحدها لكن في البلدان العربية و الافريقيه .. ولا نبالغ إذا قلنا انه يحمل تاريخا عريقا وعريض يضارع بيه أندية أوربا والعالم وعندما نعود إلى نشأة الزمالك .. نجدها تحكى عن تاريخ مشرف لعبته القلعة البيضاء في خدمة الرياضة المصرية .. صحيح إن هناك أكثر من نادى رياضي أو اجتماعي أقيم مع بدايات القرن العشرين لكن بعضها اقتصر على المصريين والبعض الأخر اقتصر على الأجانب
من هنا ظهرت فكرة ضرورة إنشاء نادى حر مفتوح للجنسيات المختلفة وكان صاحب الفكرة مستر (مرزباخ) المحامى البلجيكي ومعه بعض العاملين بالمحاكم المختلطة إلى جانب بعض الأجانب والمصريين .


وظهرت الفكرة إلى حيز الوجود عام 1911.. وحمل النادي اسم (قصر النيل) لأنه كان يشغل مكان (كازينو النهر) الحالي بالجزيرة .. وفي عام 1913 انتقل النادي إلى مقر ثاني عند تقاطع شارع 26 يوليو ورمسيس الحاليين في مكان مباني (الشهر العقاري . ودار القضاء العالى ) وأطلقوا عليه وقتها اسم " المختلط ".

وقبل أن نستطرد في سرد تاريخ البداية والنشأة لنادى الزمالك لابد أن نتوقف عند عام 1910 .. وهو الذي سبق تكوين النادي بموسم واحد .. لكن هذا العام بالتحديد ظهرت خلاله فكرة إقامة هذا الصرح بعدما شعرت الجالية الاجنبيه في مصر _ غير البريطانيين _ أهمية وجود نادى رياضي اجتماعي يمارسون فيها نشاطهم حتى لا يظلون حيارى بين الأندية الأخرى التي كانت قائمه في هذا الوقت وهنا مغزى الوقفه .. لان نادى الزمالك عرف واشتهر بأنه نادى الجميع سواء البسطاء أو الأثرياء أو الطبقات المتوسطه . منذ إنشائه وحتى الآن ..

ونعود لبدايات النادي لنجد انه عندما كان اسمه " المختلط " عاصر الحرب العالمية الأولى في مقره الثاني برئاسة المحامى البلجيكي "مرزباخ" وسكرتارية مستر " شودوان " ثم مستر " بوشو " البلجيكيين أيضاء .. ثم السيد نقولا عرفجى المصري . وكان جناحا أيسر لفريق الكره بالنادي
بعد انتهاء ثورة 1919 . تمصر النادي تماما عام 1923 م برئاسة اللواء محمد حيدر باشا وسكرتارية السيد يوسف محمد .. وفي شتاء عام 1924 انتقل مقر النادي لثالث مره إلى الزمالك في المكان الموجود فيه مسرح البالون " حاليا " وفي عام 1940 .. تغير اسمه إلى نادى " فاروق الأول " عقب حصوله على الرعاية الملكية من ملك مصر والسودان السابق فاروق وبعد قيام ثورة الضباط الأحرار عام 1952 .. وإقصاء عهد الملكية حمل النادي اسمه الحالي " الزمالك " والذي يعود إلى اسم الحي الذي يقع فيه وفي عام 1959 انتقل النادي إلى مقره الحالي الذي يشغله في شارع 26 يوليو بمنطقة ميت عقبه .. على بعد 500 متر غرب كوبري الزمالك وهو يشغل مساحه تقدر ب35 فدانا . ويدير 24 لعبه رياضيه بجانب أنشطته المتعددة و التي سنتحدث عنها تباعا .

هناك اعتقاد خاطىء عن نادى الزمالك يقول : ان نشأته الاجنبيه في أول عهده وتسميته بالنادي المختلط .. لا تضعه بين الأندية الوطنيه .. لكن الحقيقة عكس هذا الاعتقاد فكما هو ثابت بالوثائق .. فان المختلط كان يضم بين اعضائه مصريين واجانب . بل ان الشباب الوطنى قد اصبح له النفوذ الاكبر داخل المختلط والذى جعله فيما بعد يتصدى للاجانب . ليتحول الزمالك بعد ذالك إلى نادى مصرى خالص ..

ويذكرنا التاريخ بوقائع عن الدور الوطنى الذى لعبه نادى الزمالك ورجاله منذ بدايات القلعه البيضاء وإلى اليوم . فالمرحوم ابراهيم علامه "جهينه " مندوب المختلط عام 1915 .. في مجلس ادارة الاتحاد الرياضي يقف ضد اعضاء المجلس في ذالك الوقت ( ومعظمهم من الاجانب ويتحدثون الفرنسيه ) ويقول لهم : من انتم لتجلسوا على كراسى ادارة اتحاد الكره بمصر ؟ في اى بلد يوجد ذالك الوضع .. هل هو في بلد احدكم على الاقل ؟ وبعد ما قاله ابراهيم علام " جهينه " تم انهاء جلسة الاتحاد بعدما غضب الاعضاء الاجانب الذين رفضوا تدوين ما قاله الرجل .. الذى استبعدوه من الاتحاد .. ورفضوا حضوره لاية جلسات اخرى للاتحاد .. غير ان اللجنه الاوليمبيه المصريه فيما بعد قدرت موقف " جهينه " مندوب نادى الزمالك المختلط وكرمته تقديرا لموقفه باهدائه ميداليه تذكاريه ..

يذكرنا التاريخ بواقعة اول مسابقه لكرة القدم يشارك فيها نادى المختلط وهى كأس السلطان حسين .. الذى رفض النادي الاهلى المشاركه فيها لعدم اقتناعه بها .. لاكن " المختلط " رحب بالمشاركه على اعتبار انها تزيد شعبيته بين الجماهير من ابناء البلد .. وهو ما تحقق وعندما الاهلى ان شعبية المختلط في ازدياد بعد مشاركته في كأس السلطان حسين .. عدل موقفه الرافض للنقيض وشارك في المسابقه ابتداء من عام 1917 .

كما يسجل لنا ابراهيم جهينه تفاصيل واقعة ظهور اول ادارة مصريه لنادى الزمالك " المختلط " عام 1917 .. فيقول ان : رئيس المختلط في هذه الفتره كان مسيو بيانكى الفرنسى وسكرتارية البلجيكى " شودواه " وكان مجلس الاداره لا يجتمع الا نادرا ويديره بطريقه ارتجاليه حتى ان الجمعيه العموميه لم تنعقد لعدة سنوات وكان الحل هو زيادة عدد الاعضاء من المصريين لتكون لهم الغلبه عند عقد الجمعيه العوميه .. وبالفعل تم اجراء الانتخابات التى اتت بمجلس اداره من ابناء مصر وهم : د . محمد بدر "رئيسا" ومصطفي حسن " وكيلا " وابراهيم علام "جهينه " سكرتيرا عاما وعضوية كلا من نيقولا عرقجى ومحمود بسيونى وحسين فوزى و عبده الجبلاوى وكان هذا التشكيل بمثابة دعوه لاثارة الغضب والقلق من الاداره السابقه والتى فوجئت بما حدث .. فقام مسيو " شودواه " باخفاء سجلات النادي ليتم الابلاغ عنها .. ولكن النيابه قامت بالاستيلاء عليها وحفظتها لتقوم الاداره المصريه بعد ذالك باعداد سجلات جديده للنادي .. واتخذت قرارات مهمه للحفاظ على منشأت و ممتلكات النادي .. كان اطرف هذه القرارات تكليف 20 غفيرا من اقوياء الصعيد القاطنين بحى بولاق لحراسته وعدم السماح لاى اجنبى بالدخول الا ببطاقة عضويه جديده .. وبذالك نجح المصريون في تمصير المختلط ..

وبديهى ان نمر على تاريخ النادي سريعا لنتعرف على ابرز رجلاته الذين تولوا ادارته .. بعد تمصيره .. فبعد اول مجلس اداره برئاسة د . محمد بدر تولى قيادة النادي بعد ثورة 19 .. مجلس اداره جديد عام 23 يرأسه اللواء محمد حيدر باشا .. الذى عين في مستهل الاربعينات ياورا للملك فاروق .. وهى النقله التى بسببها حصل النادي على الرعايه الملكيه .. وظل اللواء حيدر باشا رئيسا للمختلط ثم فاورق لاكثر من ثلاثين عاما في سابقه لم تشهدها اندية مصر ..

ثم كان اول مجلس ادارة لنادى الزمالك عقب الثوره ( سبتمبر 52 ) برئاسة د. محمد شوقى امين عام الشهر العقارى وقتها .. وكان هذا الرجل من كبار الشخصيات في المجتمع المصرى انذاك .. وشهد هذا المجلس وجود محمد حسن حلمى احد الاهرامات الخالده في نادى الزمالك والرياضه المصريه .. حيث كان يشغل منصب السكرتير المساعد في هذا المجلس .. غير انه في ظل اللوائح والقوانين الجديده (وقتها) انتظم عقد الجمعيات العموميه .. وكان يجى تغيير نصف المجلس كل سنه .. في سبتمبر عام 1953 اعيد انتخاب د. شوقى رئيسا وصعد محمد حسن حلمى ليكون سكرتيرا عاما ..
وفي عام 54 ظهرت فكرة تجديد ملعب الكره بالنادي والذى كان لا يتفق مع اسم ومكانة النادي .. ولذالك تم التداول لاختيار رئيس جديد للنادي يكون من الاثريا او من احد رجال المال والاعمال حتى يمكن الاستفاده من امكانياته في التصدى لمثل هذه المشكلات .. وبالفعل تم اختيار عبد الحميد الشوربى لهذه المهمه ..

لكنه لم يفعل شيئا للنادي .. وكان لجهود بعض الزمالكاويه امثال .. اللواء حيدر باشا والحاج سيد العنانى اثرها في اعادة الدرجه الاولى واعداد مكان المقصوره . من اجل ان يكون ملعب الكره لائقا بمكانة النادي .. حدث كل هذا والشوربى خارج مصر .. وبعد عودته فاجاء الجميع بتقديم استقالته دون ان يخدم النادي باى شىء واكمل مجلس الاداره دورته في سبتمبر 55 .. بعد ان تم تصعيد د . محمود شوقى لمنصب الرئيس الذى كان قد تركه عن طيب خاطر وشغل منصب نائب الرئيس ولاكن الزمالك لم يتخل عن فكرته بالبحث عن رجل اعمال لادارة النادي وبالفعل قبل رجل الاعمال الشهير عبد اللطيف ابو رجيله رئاسة النادي عام 56 .. وكان قد تم تعديل القوانين الانتخابيه للانديه لتقام كل 3 سنوات .. ومره اخرى يتنازل د . محمود شوقى عن منصبه الشرعى الذى جاء اليه عن طريق الانتخاب من اجل مصلحة الزمالك ..

ورغم استمرار ابو رجيله لفترة انتخابيه ثانيه بدائت عام 59 وما صاحبها من نقل مقر النادي من مكان مسرح البالون " حاليا " إلى منطقة ميت عقبه .. وما حدث من تضافر لجهود ابناء ورجال نادى الزمالك من اجل بناء ملاعب ومنشأت للنادي في مكانه الجديد .. الا ان قرارات التأميم جعلت عبد اللطيف ابو رجيله يترك مصر بعد الاستيلاء على ممتلكاته " شركة اوتوبيس وعزبة المرج التى كان يختبىء فيها الاعبون ايام مواسم الاستقالات " لكن النادي بحث عن رجل اعمال اخر .. ووجد صاحب شركة " الشيخ الشريب " ورئيس مجلس ادارة شركة الكوكا كولا (في ذالك الوقت) اسمه علوى الجزار الذى تولى ادارة النادي فتره قصيره .. استطاع خلالها احضار فريق ريال مدريد الاسبانى على نفقته الخاصه ليلعب مع الزمالك عام 61 . لكن قرارات التأميم لحقته هو الاخر مما جعله يترك مصر ايضاء .

ثم جاء عام 62 مجلس اداره جديد برئاسة المهندس " حسن عامر " رئيسا وتم منح الوكاله الشرفيه وقتها للدكتور محمود شوقى ومحمد لطيف وجلال قريطم ومحمود امام ومحمود حافظ .. واستمر حسن عامر رئيسا للزمالك حتى عام 67 .

رأت وزارة الشباب بعد احداث نكسة 67 ان تكون مجالس ادارات الأندية بالتعيين .. وصدر قرار وزير الشباب طلعت خيرى بتشيكل مجلس ادارة نادى الزمالك مكونا من المهندس محمد حسن حلمى رئيسا ليكون بذالك اول رياضي في مصر يرأس مجلس ادارة ناديه واستمر المهندس حلمى رئيسا للزمالك حتى يوليو 71 .. عندما اعيد نظام الانتخابات مره اخرى .. مشروطا بعدم اجازة الترشيح لمن امضى في منصب الرئيس دورتين متتاليتين ليحصل المستشار توفيق الخشن على منصب الرئيس بالتزكيه وتم خلال هذه الدوره منح الرئاسه الشرفيه للمهندس محمد حسن حلمى ..
بالتزكيه

ويعود المهندس محمد حسن حلمى لمنصب الرئاسه بالتزكيه عام 73 ليظل في منصبه حتى عام 84 .. وخلال هذه الفتره اجريت الانتخابات بانتظام كل اربع سنوات حافظ خلالها المهندس حلمى على منصبه كرئيس لاكبر اندية مصر الرياضيه ..


ويعود المهندس حسن عامر لرئاسة النادي عام 84 ويتولى المهدنس حسن ابو الفتوح رئاسة الزمالك في انتخابات سبتمبر 88 .. وفي ديسمبر من نفس العام صدر قرار رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضه بزيادة الاعضاء المنتخبين إلى 10 اعضاء .. لكن القرار تم ايقافه سنة 90 لعدم دستورية تطبيقه باثر رجعى وخلال فترة رئاسة المهندس حسن ابو الفتوح للنادي .. ساهم الرجل في بناء منشأت رياضيه يفخر بها الزمالك إلى اليوم منها انشاء جمنزيوم النادي الجديد .. الذى يعد واحده من احدث صالات الاعداد البدنى في الشرق الاوسط .. بجانب قيامه بالاغداق على كل الفرق الرياضيه دون استثناء .. وخلال عهده تحقق الكثير من الانجازات والبطولات ..


وفي مايو 90 .. تولى المستشار جلال ابراهيم رئاسة النادي بالانابه لوفاة المهندس حسن ابو الفتوح ولحين عقد اول جمعيه عموميه في سبتمبر من نفس العام .. وفيها اجريت الانتخابات لشغل منصب الرئيس .. الذى فاز بها المهندس محمد نور الدإلى (مجلس 92) وفي سبتمبر 92 .. فاز المستشار جلال ابراهيم بمنصب رئيس النادي .. وكان قد تم تعديل القوانين مره اخرى لانتخاب وكيل وامين صندوق المجلس بمعرفة اعضاء النادي الذين يحق لهم التصويت .. وكانت المناصب يتم تحديدها قبل ذالك بمعرفة اعضاء مجلس الاداره الفائزين فيما بينهم ففاز الكابتن حماده امام بمنصب الوكيل " بالتزكيه" في حين فاز عن طريق الانتخاب المباشر المستشار عبد الحميد شاهين " شفاه الله" بأمانة الصندوق ..


اما العضويه ففاز بها : د. احمد شيرين فوزى ومحمود معروف و ومحمد فايز الزمر و رؤوف جاسر و طارق غنيم وكانت اللوائح الجديده كانت تضمنت ايضاء انتخاب عضوين من الشباب تحت 30 سنه .. ففاز بالمقعدين سامى ابو الخير و ايهاب ابراهيم ثم صدر قرار المجلس الاعلى للشباب والرياضه بتعيين د. محمد عامر واللواء حنفي رياض وفاروق ابو النصر اعضاء بالمجلس ..
ومع نهاية عام 94 اصيب المستشار عبد الحميد شاهين امين الصندوق بمرض اقعده عن اداء مهام عمله .. وحرصا من مجلس ادارة الزمالك على الابقاء على مكان الرجل ومنصبه حتى نهاية الدوره الانتخابيه سبتمبر 96 ثم تفويض عضو المجلس ورجل الاعمال فاروق ابو النصر بتولى مهام منصب امين الصندوق بالانابه ..

لكن في عام 95 .. حدثت تغييرات في المجلس بعدما حكمت المحكمه بعدم احقية محمود معروف و محمد فايز الزمر ومحمد عامر وحنفي رياض في البقاء في مناصبهم كاعضاء مجلس ادارة لنادى الزمالك لتغيبهم عن حضور 6 جلسات فاكثر من اجتماعات مجلس الاداره .. فتم في اعقاب قرار المحكمه تصعيد مرتضى منصور و والمستشار محمود عبد الله ومنير حسن وابراهيم لطيف بدلا من الاربعه المذكورين لكن المجلس الاعلى اعترض على القرار لانه ربط بين العضويين المنتخبين (محمود معروف وفايز الزمر) وبين الاعضاء المعينين بقرار رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضه (د. محمد عامر و فاروق ابو النصر ) وعليه تنازل منير حسن و ابراهيم لطيف عن حقهم في التصعيد لعضوية مجلس الاداره حرصا على مصلحة النادي وتحقيقا لرغبة المجلس الاعلى للشباب والرياضه في تعيين عضوين بدلا من الذين اصدرت المحكمه حكمها بابعادهم عن المجلس غير ان قرار رئيس المجلس الاعلى جاء بتعيين نفس الرجلين د. محمد عامر وفاروق ابو النصر تدعيما لهما .. وتاكيدا لثقته في كفائتهما الاداريه .. وفي اعقاب هذا الموضوع اختار مجلس ادارة نادى الزمالك عضو المجلس د . شيرين فوزى للقيام بمهام امين الصندوق حتى نهاية الدوره الانتخابيه ..
في يوم الخميس 4 يوليو 96 صدر قرار د . عبد المنعم عماره رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضه في ذالك الوقت بحل مجلسى ادارتى نادى الزمالك واتحاد الكره بعد اتخاذ مجلس ادارة الزمالك عدة قرارات منها تجميد نشاط الكره بالنادي والانسحاب من الدورى العام بعد احداث مباراة الزمالك والاهلى في دورى عام 95/96 والتى بسببها اعلن اتحاد الكره عدة قرارات خاطئه استوجبت حله .. ليتم تعيين مجلس اداره جديد لنادى الزمالك لمدة عام .. برئاسة الدكتور كمال درويش و معه اللواء عبد العزيز قابيل وكيلا و المحاسب محمود بدر الدين امينا للصندوق وعضوية اللواء حنفي رياض والمستشار مجدى شرف و الكابتن اسماعيل سليم والكابتن عزمى مجاهد ومحمد عبد الرحمن فوزى ..

:: ردا على محاولات تزوير التاريخ :


نحن نتصدى لمحاولة تزوير التاريخ..نرد على من اطلقوا الكذبة المسماه بنادى الوطنية..كذبة اطلقها اهلاوية مثل كذبة المبادىء ال
avatar
mmmm44556670
الكنج شابون

عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
العمر : 24

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abocabon.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى